التردد فى اتخاذ القرار في علم النفس

 التردد في اتخاذ القرار فى علم النفس   

التردد فى علم النفس ، ما هو التردد  ، أسباب التردد ،  تأثيره على حياة الانسان  ، و علاجه كلها  نقاط نتناولها سويا 


ما هو التردد ؟؟

هوصفه من الصفات  السلبيه التى يعانى منها البعض و تؤثر سلبا على مسار حياتهم فهذه الصفه تمنع الانسان من تحقيق الاهذاف التى يسعى اليها وذلك لان الشخص المتردد ليست لديه القدرة على اتخاذ القرارات المناسبه  فى المواقف المختلفة فهو عندما يواجه موقف معين او مشكلة يحاول تأجيل اتخاذ القرار قدر الامكان و يحاول التهرب منه و بذلك يخسر الوقت المسموح له باتحاذ القرار و بالتالى يخسر العديد من الفرص التى قد تأتى مره واحدة فى حياته و لن تتكرر مره أخري

فى بعض الاوقات لا يريد الانسان اتخاذ قرار سريع فى حياته لأن الامر يحتاج لدراسة و تأنى بعض الشي و هذا لا يسمي تردد انما يحدث التردد و يكون مشكلة تحتاج لحل عندما تأخذ فترة التفكير وقتا أكتر من اللازم و تكون سببا فى تعطل سير الحياة العادية الطبيعية و خسارة العديد من الفرص .

و من الاقوال الشائعة ( الاشياء الحيدة تأتى لمن ينتظر ) لكن هذا يعنى أن تسجل فى الجامعة عندما تبدأ الدراسة ، أن تذهب لتشترى المنزل الذي تحلم به عندما يباع ، عندما نفشل فى اتختذ القرار تجدنا فى النهاية نتخذ قرار قد ما يكون هناك بقايا فرصة أفضل فالتردد و التفكير الطويل بامكانه تغير مجرى حياتنا 


أسباب التردد

هناك اسباب متعدده لحدوث التردد منها : 

1- عدم معرفة الهدف الذى يريده 

ان لم يستطع الانسان معرفه الهدف من حياته و ما الذي يرغب فى الوصول اليه من خلال تلك الحياة  فلن يقدر على تحديد الطريص الصحيح و المسار السليم لحياته و ما هى القرارت الصائبة التى تصب فى مصلحته  و التى من شأنها أن تغير حياته للأفضل  سيقف عند نفس الفقطة و أن مرت سنوات لن يتغير شيء  فى حياته لانه مع الوقت يصبح أكثر ترددا .

2- الخوف 

يعتبر الخوف المسؤول الاول و الاهم فى وجود التردد فى حياة الانسان فالخوف يجعل من الانسان شخصا عاجزا لانه يخاف من المستقبل فالانسان بطبعه يخاف من اى خطوة نحو الامام فهو دائم الخواف من اى شيئ غير مألوف بالنسبة له و يفضل أن يبقي فى منطقة الراحة التى  تعود عليها فعندما يكون الانسان على وشك اتخاذ القرار المناسب فى حياته يشعر انه اقترب من الخطر فالخوف يتزايد داخله لدرجه تجعله عاجز عن اتخاذ القرارطبيعى وجود  الخوف العادى قبل القدوم على خطوة جديده او اتخاذ قرار فذلك يجعلك تتحرى و تدرس الامر جيدا قبل اتخاذ القرار لكن الخوف المبالغ فيه الزائد عن حده يتسبب فى ضياع الفرص و اتخاذ القرارت المناسبة 





3- انعدام الثقة بالنفس أو قلة الثقة بالنفس

قلة الثقة بالنفس تأتى من الخيبات المتكرره فى حياة الانسان و تعرضه لكثير من الامور السلبية لكن ذلك ليس مبرر لفقدانه الثقة بنفسه و شكه الدائم فى اختياراته و شعوره المستمر انه غير قادر على اتخاذ اي قرار فى حياته لأن الانسان الطبيعى عليه تخطى مرحلة الازمات و استعادة قواه و قدراته و عليه تقدير نفسه دائما .

4- عدم القدرة على تحمل المسؤولية 

اى قرار يكون له عواقب نتائح سواء ايجابية او سلبيه و على كل انسان تحمل نتيجة قراره سواء ايجابية او سلبية لكن هناك العديد من الاشخاص يخافون من تحمل المسؤولية و يكون ذلك سببا لترددهم فى اتخاذ اى قرار تجنبا لتحمل المسؤولية

5- وجود عدد من الاختيارات 

فى حالة وجود عدد من الاختيارات امام الانسان تضعه فى حيرة كبيرة و تردد كبير فى اتخاذ القرار المناسب لكن اذا كانت الاختيارات أقل كان اتخاذ القرار اسهل كثيرا 

6- إعطاء أهمية لأراء الناس

عند الاهتمام لاراء الناس و سماع اكثر من رأى فى موضوع معين يحدث تشتيت عندما تنتظر رأى الاهل و الصديق و الزملاء المقربون و لكل منهم رأي مختلف عن الاخر فتزيد فترة اتخاذ القرار و يحدث التردد

7- السعى نحو الكمال 

يسعى البعض للكمال و ذلك يجعل اتخاذ اى قرار خاطئ وما يترتب عليه امر مزعج ولو كان بسيط  و مع مرور الوقت يصبح الشخص مهوسا  باتخاذ القرار الصحيح و بالتالى يزداد تردده فى اتخاذ اي قرار مهم او قرار غير مهم فى الاختيارات البسيطة فى حياته مثل اختيار ملابسه و ما الى ذلك.

8- التفكير الزائد بشكل مستمر 

هناك من يعانى من التفكير المفرط فى كل الامور و هو أسوأ ما يواجه الانسان طبعا التفكير قبل فعل اى شيء أمر مطلوب و لكن التفكير الزائد و المفرط يضع الانسان فى حيره عندما يفكر فى الامر الواحد عدة مرات فيظل حبيس الاوهام و الخوف و الافكار المزجعه التى قد تحدث فى حال اتخاذه القرار و بالتالى يعيش فى تردد.

اجمالا يمكن القول ان التردد فى اتخاذ القرار قد يكون جزء من الطبيعة البشرية أو ناتج عن قلق نفسي داخلى أو يكون بسبب وجود درجة بسيطة من الوساوس القهرية خاضة ان كان باحثا عن الكمال و الانضباط .


علاج التردد فى اتخاذ القرار

1- الثقة بالنفس

الحقيقة ان الثقة  بالنفس من اهم الاشياء التى تساعد الانسان على تخطى العديد من الصعاب و تدفعه للامام  و ذلك يتم عن طريق  تغيير فكرتك عن نفسك و ان تري الجانب المضيء فى شخصيتك و تثق فى قدراتك و تتذكر دوما المواقف التى كانت فيها اختياراتك سليمة و ناجحه و ان يتفهم  انه ليس الوحيد من حدث له اخفاق فى شيء فى السابق و ان كل موقف له ظروفه فلا يحكم على قدراته من خلال قرار خاطيء اتخذه ذات يوم .

2- تحديد الأهداف

عندما تحدد هدفك فى الحياة و ما تسعى للوصول له تحديدا ستعرف ما اذا كان قرارك ينتج عنه مصلحتك أم لا وهل قرارك يساعد فى تحقيق احلامك ام لا و ذلك سيساعدك على اتخاذ القرارت المناسبه لك بلا تردد . 

3- تحديد المشكلة التى تواجهها

تحديد المشكله التى تواجهها اولى خطوات  اتخاذ القرار المناسب و ذلك من خلال محاوله إيجاد الحل للمشكلة التى تواجهها بعد ايجاد الحل المناسب يسهل عليك اتخاذ القرار المناسب لمشكلتك .

4- فكر بهدوء 

خذ وقت كاف للتفكير و ابتعد عن الضوضاء و تأثير الاخرين عليك و ناقش نفسك فيما اذا كان هذا الشيء يناسبك و مفيد لك فى حياتك أم لا لأنك من ترسم مستقبلك باتخاذك اى قرار و التفكير الهادئ يساعدك على عدم التردد .

5- جمع المعلومات 

جمع المعلومات الكافيه التى تتعلق بالموضوع الذي تريد اتخاذ القرار فيه حتى تستطيع اتخاذ القرار السليم بعد جمع المعلومات الكافيه من مصادر موثوق  بها .

6- تحمل المسؤوليه 

عليك بعد التفكير و جمع المعلومات اللازمة  التى تساعدك على اتخاذ القرار ان تكون متحملا لعواقب هذا القرار ايا كانت  سواء كما توقعت ام لا سواء ايجابية ام سلبية ما دمت اخذت بالاسباب و اتخذت القرار الذي رأيته مناسب ان تكون مستعدا لكل النتائج .

7- استشارة المقربين او من لديه خبره 

لا مانع ابدا فى اتخاذ القرار من استشارة اهل الخبرة او الاصدقاء المقربين او الاهل  فقد تساعدك الاراء فى ترسيخ اختيارك و ما ترتاح اليه او تكون سبب فى ابتعادك  عن هذا الامر دون اهدار الوقت و التوسع فى الاستشارات .

8- التفاؤل

التفاؤل و النظر للمستقبل بشكل ايجايبي و توقع ان القادم خيرا ان شاء الله يساعدك على سرعة اتخاذ القرار و عدم التردد.

9- الموازنه بين عقلك و قلبك 

لا تعتمد فى اتخاذ القرار على عواطفك وحدها أبدا و أيضا لا تعتمد على العقل وحده عليك الموازنه بين الاثنين فى اتخاذ القرارات الهامة فى حياتك فهذا التوازن يساعدك على اتخاذ القرار السليم المناسب لحياتك 

10- درب نفسك على اتخاذ القرارت البسيطه اولا

كى تقضي على التردد  او تقلل من الشعور به عليك اولا ان تقوم باتخاذ القرارات البسيطة فى حياتك دون مساعدة احد لك و هى الاشياء الحياتية العادية خلال يومك و ذلك سوف يساعدك على اتخاذ القرارات الكبيره دون تردد و لو بشكل تدريجى .

11- السيطرة على الخوف

لا تترك نفسك فريسه للمخاوف من اتخاذ القرارت هل سيحدث كذا ان اتخذت هذا القرار و تترك الافكار السلبية تؤثر على اختياراتك و قرارك لا تضع الفشل نصب عينيك و تذكر انه بداية للنجاح حتى و ان حدث الفشل فهذا يوجهك للنجاح فعليك السيطر على مخاوفك و تفكيرك الزائد عن الحاجه .

12-صلاة الاستخارة 

صلاة الاستخارة من الاشياء التى تساعدك على اتخاذ القرار و تجعله سهلا عليك لأنك يكون لديك يقين أن الله ( عزوجل) لن يخيب ظنك به فتشعر بالراحة و لا تتردد  فى اتخاذ قرارك .

ختاما :

أتمنى التوفيق للجميع و عدم ضياع الفرص بإهدار الوقت فى المخاوف و التفكير السلبي 

وكالعادة أوجه لك سؤالا : 

هل أضعت أى من الفرص فى حياتك بسبب ترددك ثم ندمت على ذلك ؟

أجاوب أنا كثيرا عانيت من هذا الامر الحقيقة و اعترف بهذه المشكله عندى لكنى استفدت كثيرا مما قدمت الأن و اعتبرته موجها لى قبل ان يوجه لكم 

أتمنى أن تشاركونا اجاباتكم .

2 تعليقات

  1. من احسن المدونات سلمت يداكي كلما كتبت ابهرت وكلما خطت بقلمها ابدعت
    موضوع رائع وشرح مبسط تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. الحقيقة مرور حضرتك أروع من كلماتى كم اسعدتنى بتلك الكلمات الراقية بارك الله لك سلمت

      حذف
إرسال تعليق
أحدث أقدم